1/16/2021

حقوق الحيوان في التشريعات الوضعية والشريعة الاسلامية

حقوق الحيوان في التشريعات الوضعية والشريعة الاسلامية

 

حقوق الحيوان في التشريعات الوضعية والشريعة الاسلامية

لقد كان للإسلام فضل السبق بحماية ورعاية الحقوق المتعلقة بالحيوان ، وعدم إيذائه وهو ما أكدته العديد من الأحاديث النبوية الكثيرة في هذا المضمار منها قوله صلي الله عليه وسلم ( لاتضربوا الدواب على وجوهها فانها تسبح بحمد الله) وقوله صلي الله عليه وسلم  ( من قتل عصفورا بغير حق سأله الله عنه يوم القيامة) ، كما يروى ان امرآة دخلت النار في هرة حبستها فلا هي  اطعمتها ولاهي تركتها تأكل من خشاش الارض،  كما قال الامام علي عليه السلام اتقوا الله في عباده وبلاده فأنكم مسؤولون حتى عن البقاع والبهائم .

وعلى صعيد التشريعات الوضعية ، فقد دفع اهتمام الاسلام بالحيوان إلى إقرار العديد من حقوق الحيوان  تجاه الانسان،  فقد لقي الحيوان حماية ورعاية كبيرة في العديد من التشريعات القانونية المعاصرة ،وتمثل ذلك في رعاية الحيوان وانشاء العديد من الجمعيات والمؤسسات بهدف الرفق بالحيوان ،وتقديم كافة سبل الرعاية والحماية له ، ولقد بلغ الاهتمام غايته لدي الحيوان في الدستور السويسري عندما اشترط تخدير الحيوان قبل ذبحه 

وبشأن ذبح الحيوان فقد وردت توصيات جليلية في ذات الشأن منها قوله -صلي الله عليه وسلم - في الحديث الشريف (ان الله كتب الاحسان في كل شيء فاذا قتلتم فاحسنوا القتلة واذا ذبحتم فاحسنوا الذبحة وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته )

كما ان هناك ادابا لذبح الحيوان يحسن  التقيد بها ومنها؛ يتعين سقي الحيوان الماء قبل ذبحه، كما يقتضي استعمال آلة حادة عند الذبح ،حتي لا يتأذى الحيوان كثيرا .

التسميات: , , , , ,

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية